Loading

:: التوقيع على "إعلان القاهرة" لـ"تحرير السودان" :: < :: الداخلية تعلن تفاصيل القبض علي الإرهابي الليبي :: < :: 50 $ مجانا فرصة حقيقية لتداول الفوركس والعملات الر :: < :: توصيات bitcoin :: < :: رسمياً.. خالد علي يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية :: < :: خالد علي.. من «شيال» إلى مرشح رئاسي محتمل :: < :: ملحوظة خطيرة جدا بخصوص شبيك شبيك :: < :: أفضل ثلاثة مواقع لخدمات سوق الفوركس و الكريبتوكير :: < :: هنية لعمرو أديب: قررنا المصالحة لاستشعارنا الخطر :: < :: نص رسالة الرئيس عبدالفتاح السيسي للشعب الفلسطيني :: < :: إيه الدنيا :: < :: لعيون أحلامنا الحلوة :: < :: اعمل 300 دولار شهريا من النت وببلاش :: < :: القبض على جاسوس"إسرائيلي"يعمل إماما لمسجد في ليبيا :: < :: شاهد : طريقة تنظيف و سلق الكوارع :: < :: شاهد : طريقة عمل الفته بالخل و الثوم :: < :: شاهد : أفكار جديدة لعيد الأضحى :: < :: غرف نوم اطفال روووووووعة :: < :: شاهد : مبارك عن التنازل عن طابا مقابل امتيازات :: < :: شاهد : جمال عبد الناصر تيران مصرية :: < :: شاهد : شهادة حسني مبارك والسادات عن تيران وصنافير :: < :: شاهد :حسني مبارك تيران وصنافير مصريتان :: < :: الأومنجية المتأسلمين :: < :: امبارح بقى عمرى 30 ^_^ :: < :: الربح من الانترنت :: < :: الربح من الانترنت :: < :: موقع للربح من الانترنت بسهولة :: < :: اخبار yallaforex.net :: < :: كاش باك رمضان 2017 :: < :: عرض قوي جدا $$$ منحة مالية 30 % قابلة للخسارة وبدو :: <

       
كليبات ضاحكة عالم الابراج اسماء ومعانى قاموس روش اخر نكتة امثال شعبية
موسوعة عالم الجن والسحر عالم الجن المثير قصص قصيرة البوم صور بطاقات فلاش

 
اسماء ومعانى
 
الإسم الحسن من حقوق الطّفل في الإسلام

من حقوق الطّفل الّتي أوجبها الإسلام على الوالدين / حقّه في التّسمية الحسنة / فالواجب على الوالدين أن يختارا للطّفل إسماً حسناً ينادى به بين النّاس , ويميّز به عن أشقّائه وأقرانه , وأوجب الإسلام أن يحمل الإسم صفةً حسنة أو معنىً محموداً يبعث الرّاحة في النّفس والطّمأنينة في القلب , يقول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم : { إنّكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم , ألا فأحسنوا أسمائكم } (1) .

والإسم الحسن يخلّف في النّفس أثراً إيجابيّاً ووقعاً طيّباً, لذا فهو من المبادرات الجميلة الّتي سنّها رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم, فقد روي عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنّه قال:
{ ولد لي غلام فأتيت به إلى النّبي صلّى الله عليه وسلّم فسمّاه إبراهيم , وحنّكه بتمرة (2 ) , ودعا له بالبركة, ودفعه إليّ ( 3 ) }ومن الأمور الّتي أمرنا بها الإسلام تسمية المولود منذ الأسبوع الأوّل, فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلم: { أمر بتسمية المولود يوم سابعه ووضع الأذى عنه والعق } ( 4 ) .

وكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يسمّي أبناء أهله وأقاربه وأصحابه ويتخيّر لهم الأسماء الحسنة والجميلة ويروى أنه صلّى الله عليه وسلّم جاء إلى دار ابنته فاطمة رضي الله عنها حين ولدت { حسناً } ثم ّسأل : ماذا أسميتم إبني ؟ فقال عليّ كرّم الله وجهه : حرباً , فقال صلّى الله عليه وسلّم : بل هو { حسنٌ } (5 ) .

وقد أحبّ رسولنا الكريم الأسماء الّتي تحمل معنى العبوديّة لله , والأسماء الّتي تحمل معاني الخير والجمال والحب والكمال , فالإسم الّذي يحمل إحدى هذه المعاني يوقظ في وجدان صاحبه المعاني السّامية والمشاعر النّبيلة ويشعره بالعزّة والفخار باسمه واحترام ذاته , ويبعده عن سخرية النّاس واستهزائهم وعلى النّقيض من ذلك فالأسماء القبيحة تثير في نفس صاحبها عدم الرّضا عن النّفس وتدفعه للانطواءعلى الذّات والانعزال عن الاخرين هذا من جهة , ومن جهة أخرى فالأسماء القبيحة تثير السّخرية والاستهتار من قبل الآخرين ممّا يولّد في نفس صاحبها مرارة , وجرحاً غائراً , وقد يدفعه ذلك إلى الخجل الشّديد وعدم القدرة على مواجهة النّاس ومواقف الحياة , وقد يدفعه أيضاً إلى كراهية النّاس والابتعاد عنهم , لذا فقد حبّذ الإسلام تسمية الأولاد بالأسماء الّتي تحمل معاني العبوديّة لله تعالى أو بأسماء الأنبياء .

يقول رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم : { تسمّوا بأسماء الأنبياء , وأحبّ الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرّحمن, وأصدقها حارث وهمام وأقبحها حربٌ ومرّة } ( 6 ).
إنّ الأسماء القبيحة تشمئزّ منها النّفوس / فحربٌ ومرّة وكلبٌ وحيّة(7) أسماءٌ جاهليّة يجب الابتعاد عنها , وكذلك الأسماء القبيحة الّتي تدلّ على معاني الجبروت والظّلم والتّكبّر مثل / شيطان وظالم وفرعون / (8).

وقد تابع الخلفاء رضوان الله عليهم سيرة نبيّنا الكريم ونهجه القويم في التّسمية الحسنة , فهذا سيّدنا عمر رضي الله عنه , عندما جاءه رجلٌ وقال له: ابني يعقّني , فردّ الإبن بأنّ أباه قد عقّه قبل أن يعقّه هو , ومن الأمور الّتي كانت سبباً للعقوق هي أنّه سمّى إبنه إسماً سيّئاً فحكم له عمر , وأمر المسلمين أن يحسنوا اختيار أسماء أبنائهم (9).

وهناك أسماء تبعث العزّة والأنفة في النّفس كأسماء الصّالحين والأبطال الخالدين , والمصلحين الاجتماعيين , فهذه الأسماء تؤثّر في نفسيّة الطفل وتجعله ينشأ مقلّداً من تسمّى بإسمه في البطولة والإصلاح والعظمة .

ولا يرى الإسلام بأساً من تغيير اسم الإنسان بعد أن يكبر وخاصّةً إذا كان هذا الإسم قبيحاً ويسبّب لصاحبه آلاما ًنفسيّة ويلحق به إيذاءً لا يتناسب مع العبوديّة لله تعالى , فقد روى البخاري عن ابن المسيّب عن أبيه أنّ أباه جاء إلى النّبي صلّى الله عليه وسلّم فقال له: { ماا سمك ؟ قال: حزن(10) قال : أنت سهل...} , وهذا أبو هريرة رضي الله عنه كان اسمه ( عبد شمس ) فلمّا أسلم غيّر الرّسول صلّى الله عليه وسلّم اسمه إلى ( عبد الرّحمن ) , وقد غيّر الرّسول أيضاً بعض الأسماء من { حرب إلى سلم, ومن حزن إلى سهل , ومن عاصي إلى عبد الله } لما لهذه الأسماء من أثرٍ سيّء ومجافاة للذّوق السّليم والحس الرّفيع (11) .

إنّ الإسلام هو دين الأخلاق السّامية , لذا فهو لايرضى لأبنائه وبناته أن تطلق عليهم الأسماء السّيّئة والقبيحة , وقد اصطفى الله تعالى أبلغ الأسماء وأحسنها لأنبيائه ورسله عليهم أفضل الصّلاة وأتمّ التّسليم , بل أحبها إليه وأدلّها على الرّفعة والطّهر , قال تعالى في محكم تنزيله : { يا زكريّا إنّا نبشّرك بغلامٍ اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميّا } آية 7 من سورة مريم .
وشاءت حكمته جلّ جلاله أن يسمّي معتنقي دينه( المسلمين ) فقال في بيانه المنزل : { هو سمّاكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرّسول شهيداً عليكم وتكونوا شهداء على النّاس } آية 78/ الحج .

فلنتّق الله في أولادنا ولنسمّهم أسماءً حسنة تدخل السّرور إلى نفوسهم , ولأنّها من الحقوق الّتي شرعها لهم ربّهم جلّ في علاه .
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين


اسماء بصيغة المثنى

الأبْرَدَان : طرفا النهار : الغداة والعشي .
الأزْهَرَان : الشَّمس والقمر .
الأبْيَضَان : الحليب والماء ، أو الحليب والدهن، أو اليومان .
الأحْمَرَان : اللحم والنبيذ .
الأخْضَرَان : العشب والشجر ، أو الشجر والعنب .
الأصْبَغَان : الخِصْب وحُسن الحال .
الأخْطَلان : الأخطل الكبير الشاعر الأموي غيَّاث بن غوث،
الأسْدَرَان : المنكبان .
والأخطل الصغير الشاعر اللبناني بشارة الخوري.
الأبوان : الأب والأم .
الأسْمَرَان : الماء والرمح ، أو الماء والقمح .
الأمَدَان : يوم الولادة ويوم الوفاة .
الأسْوَدَان : التمر والماء ، ومن الحيوان : العقرب والحيَّة .
الأصْمَعَان : القلب الذكي والرأي العازم .
الأشْهَبَان : العامان المتتاليان اللذان يضربهما الجدْب .
الأبهجان : الوَشْيُ والزَّهر .
الأصْرَمَان : الليل والنهار ، ومن الحيوان : الذئب والغراب .
الأصْفَرَان : الذهب والزعفران .
الأمَرَّان : الفقر والهَرَم ، أو الشَّر والأمر العظيم .
الأجْوَدَان : البحر والمطر .
الأعْذَبَان : الطعام والجُماع ، أو الخمر والريق .
الأسِيْرَان : الشِّعْر والسَّمَر .
الاعْتِدَالان : اليومان اللذان يتساوى فيهما الليل والنهار،
الأشْرَفَان : اللوح والقلم .
الاعتدال الخريفي في 23 أيلول والربيعي في 21 آذار .
الأعَزَّان : الأهل والولد .
الأخْبَثَان : الغائط والبول ، أو السَّهر والضَّجر .
الأدَبَان : أدب النفس وأدب الدرس .
الأصْغَرَان : القلب واللسان وهما الأخبثان والطيِّبان .
الأفْضَلان : العِلم والحسب .
الأنِيْسَان : الرأي الحازم والحسام الصارم .
الأكْبَرَان : الهِمَّة والفِعال .
الأهْرَمَان : الليل والنهار .
الأكْثَرَان : الرمل والشجر .
الأكْذَبَان : الظَّنُّ والسَّرَاب .
الأنْكَدَان : الخوف والعَدَم .
الأنْوَرَان : الشمس والقمر .
الأيْهَمَان : السَّيْل والجمل الهائج .
البَاكِرَان : الصبح والمساء .
البَسِيْطَان : الثرى والماء .
البَصْرَتَان : البصرة والكوفة .
البَيِّعَان : البائع والشَّاري .
الجَدِيْدَان : الليل والنهار .
الجَابِيَان : الذئب والجراد .
الجَارِحَان : القلب والعيون .
الجَوْهَرَان : النُّبل والكرم .
الحَدَثَان : الليل والنهار ، أو الشَّر والأمر العظيم .
الحُرَّان : نجمان عن يمين الناظر إلى الفرقدين .
الحَيَاتَان : العيش والذكر بعد الموت ، أو الماء والعشب .
الحَجَرَان : الذهب والفضة .
الحَرَسَان : الليل والنهار .
الحُسْنَيَان : النصر والشَّهادة .
الخَاذِلان : الجبن والرعب .
الخَافِقَان : المشرق والمغرب ، أو طرفا الأرض والسماء .
الخَالِقَان : الله عزّ وجلّ والحُبّ .

لخَالِدَان : الطُّهر والوَرَع ، أو الشعب والوطن .
الخُلْدَان : الجنَّة والنار .
االدَّارَان : دار الدنيا ودار الآخرة .
الدَّمِيَان : صراع الحُرّ والقلم .
الرَّافِدَان : دجلة والفرات .
الرَّجَبَان : شهرا رجب وشعبان .
الزَّهْرَاوَان : سورة البقرة وسورة آل عمران .
السِّبْطَان : الإمامان الحسن والحسين
السيِّدَان :الإمامان الحسن والحسين
السَّوَادَان : حدقة العين وحبَّة القلب .
الشِّفَاءان : القرآن الكريم والعسل .
الشَّاهِدَان : العين والأثر .
الشَّهَادَتَان : شهادة أن لا إله إلاّ الله
الصَّفْحَان : الخدَّان وهما الصَّفْحَتَان .
وشهادة أنَّ محمَّداً رسول الله .

االصَّارِمَان : السَّيف واللسان .
الصَّحِيْحَان : صحيح مسلم وصحيح البخاري .
الطَّائِفَتَان : المال والحسب .
العَصْرَان : الليل والنهار ، أو الصباح والمساء .
العِرَاقَان : البصرة والكوفة .
العِيْدَان : عيد الأضحى وعيد الفطر .
العَاطِرَان : الفضْلُ والأدب .
العَذَابَان : عذاب القبر وعذاب جهنَّم .
الغَايَتَان : الجنَّة والنار .
الغَرْبَان : مُقْدِمُ العين ومُؤْخِرها .
الفِتْنَتَان : المال والولد .
الفَتَّانَان : الذهب والفضة .
الفَتَيَان : الليل والنهار .
الفَرْقَدَان : نجمان قريبان من القطب الشمالي يُهتدى بهما
الفُرَاتَان : دجلة والفرات .
القَمَرَان : الشَّمس والقمر، ومن الإنسان البُؤْبُؤَان.
القُطْبَان : طرفا محور الأرض الشمالي والجنوبي .
الكَرِيْمَان : الحجُّ والجهاد .
الكَرِيْمَتان : العينان .
المِرَازَان : الثديان .
الكَنْزَان : الذهب والفضة .
اللسَانَان : اللسان والقلم .
المَاضِيَان : السَّيف والقَدَر .
المَكْرُوهَان : الموت والفقر .
المُجْتَهِدَان : الليل والنهار .
الوَاقِدَان : العينان .
النَّجْدَان : طريق الخير وطريق الشَّر ، أو الثديان .
النَّسِيْمَان : نسيم الغداة ونسيم العشيّ .
المَشْرِقَان : أقصى ما تشرق منه الشَّمس في الصيف وأقصى ما تشرق منه في الشتاء ، وبينهما 180 مشرق .
المَغْرِبَان : أقصى ما تغرب منه الشَّمس في الصيف وأقصى ما تغرب منه في الشتاء ، وبينهما 180 مغرب .
المَسْجِدَان : المسجد الحرام في مكّة المكرّمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة .
الشَّيْئَان : القَائِمَان : السَّماوات والأرض ، والجَارِيَان : الشَّمس والقمر، والمُخْتَلِفَان :الليل والنهار،
والمُتَبَاغِضَان : الموت والحياة .

اسماء للمصطلحات العربية
  • أمُّ الحرب : الراية
  • أمُّ الرأس وأمُّ السَّمع : الدماغ
  • أمُّ دَرِين : الأرض المجدبة
  • أمُّ القوم : رئيسهم
  • أمُّ شملة : الشمس والدنيا والخمرة
  • أمُّ ليلى : الخمر
  • أمُّ سمحة : العنْز
  • أمُّ طِلْبَة : العُقاب
  • أمُّ الشَّرّ : تجمع كلّ شرّ على وجه الأرض
  • أبو المنذر وأبو يقظان : الديك
  • أبو الأشبال وأبو الحارث وأبو الحِرث وأبو حَفْص : الأسد
  • أبو مالك وأبو منهال وأبو يحيى وأبو الإصبع وأبو الأبرد : النسر
  • أبو مدلج : القنفذ
  • وأبو مالك : الجوع والكِبَر
  • أبو عَوف : الجراد
  • ابن سمير : الليل الذي لا قمر فيه
  • ابن نعامة : الطريق
  • بِنْتُ الشَّفَة : الكلمة
  • بنات الفكر : الآراء
  • وأبو بنات عِبَر : الكذَّاب
  • بنو الغبراء : الفقراء .
  • أمُّ القرى : مكة المكرّمة
  • أمُّ الطريق : معظمها
  • أمُّ رِمال وأمُّ عِتْبان وأمُّ عَتَّاب : الضبع
  • أمُّ جُندب : الداهية والغدر
  • أمُّ عطيَّة : الرّحى
  • أمُّ اللهيم : الموت
  • أمُّ عامر وأمُّ عمرو : المقبرة والضبع والحرب
  • أمُّ حُباب وأمُّ دَرْز وأمُّ وافرة : الدنيا
  • أمُّ قَشْعَم : أنثى النسر
  • وأمُّ كل شيء : أصله وعماده .
  • أبو جابر : الخبز
  • أبو جاد : الباطل والمستجدي
  • أبو مُزاحم : الفيل
  • بو جعدة : الذئب
  • أبو عَمْرَة : الجوع
  • أبو لُبَيْنَى : ابليس
  • أبو المرأة : زوجها .
  • ابن ذُكاء : الصبح
  • ابن السُّرَى : المسافر ليلاً
  • ابنة ابليس : لُبَيْنَى
  • بنات الليل : الأحلام والهموم
  • بنات عِبَر : الباطل
  • أمهات الدَّر : الأطباء
  • أمُّ الكتاب : الفاتحة والآية والقرآن
  • أمُّ النجوم : المجرّة
  • أمُّ جابر : السُّنبلة والهريسة
  • أمُّ عُبيد : الصحراء
  • أمُّ الوليد وأمُّ حَفْصَة : الدجاجة
  • أمُّ عَوف : أنثى الجراد
  • أمُّ رَجِيْه : النحلة
  • أمُّ غياث وأمُّ عُقْبَة وأمُّ العيال : القِدْر
  • أمُّ صَبَّار وأمُّ صَبُّور : الداهية والحرب الشديدة
  • وأمُّ الخير : تجمع كلَّ خير
  • أبو صابر : الملح
  • أبو عثمان : الثعبان
  • أبو الحُصَيْن : الثعلب
  • أبو الجَوْن : النمر
  • أبو جامع : الخُوَان "طاولة الطعام"
  • أبو ليلى : الضعيف
  • أبو الأضياف : الكريم
  • ابن جلا : الرفيع الشرف
  • ابن ابليس : لاقِيْس
  • ابنة الجبل : الحيّة والصدى
  • بنات بِئْس : الدواهي
  • بنات وردان : الصراصير
  • البُنَيَّات : الأقداح الصغيرة
الأسماء الأعجمية
انتشرت في العهد التركي أسماء مثل خاتون ( سيدة جليلة) وكاريمان ( يعني الكرم) ونازك ( ناعمة رقيقة) كما انتشرت أسماء بالتاء المفتوحة الساكنة، وصوابها التاء المربوطة لأنها من أصل عربي استعملها الأتراك، مثل:
  • ألفتْ : أصلها أُلفة، صداقة ومؤانسة.
  • آيت : آية، علامة
  • بهجت : بهجة، فرح وسرور ونضارة.
  • ثروتْ : ثروة، كثرة العدد من المال والناس.
  • جمالاتْ : جمع تركي للجمال.
  • جودتْ : جُودة، عطية.
  • حشمتْ : حشمة، حياء
  • حكمتْ : حكمة، عدل وحِلم.
  • خيرتْ : خَيْرة، كثير الخير، والفاضل من كل شيء.
  • دولتْ : في السياسة الملك أو الرئيس ووزراؤه أو حكومته.
  • رأفت : رأفة ، رحمة.
  • رفعتْ : رفعة ، علوّ القدر.
  • رِقّت : رقة ، رحمة وحنان.
  • زيناتْ : جمع تركي للزينة لأن الزينة بالعربية اسم جامع لما يتزين به.
  • شوكتْ : شوكة ، قوة.
  • صفوتْ : صفوة ، نخبة الشيء وخالصه.
  • طلعتْ : طلعة ، رؤية ووجه.
  • عزتْ : عزة ، قوة وأنَفَةَ.
  • عصمتْ : عصمة ، اجتناب المعاصي.
  • عِطفتْ : عِطفة ، عطف.
  • عِفّتْ : عفّة ، طهارة وترك ما لا يجمل قولاً وفعلاً.
  • فِطنتْ : فطنة ، حذق وفهم.
  • فِكرتْ : فكرة ، إعمال النظر في الشيء وتأمله.
  • فوزتْ : فوزة ، أي نجاة ونُصرة، وهو استعمال خطأ لأنه ليس للفوز مؤنث.
  • فوزات : جمع خاطئ لفوزت .
  • قِسمتْ : قسمة ، حظ ونصيب.
  • مِدحت : مدحة ، ما يُمدح به.
  • مُهجت : مُهجة ، قلب وروح، وأحسن الشيء وخالصه.
  • مِنتْ : منّة ، إحسان.
  • ميرفتْ : مروّة أو مروءة حُرفت باللفظ التركي.
  • نجدتْ : نجدة ، نُصرة وإعانة وغلبة وشجاعة.
  • نَفحتْ : نفحة ، عطية.
  • نشأت : نشأة ، أول الشبيبة والإدراك.
  • نَصرتْ : نصرة ، حُسن المعونة.
  • نِعماتْ : جمع نعمت ، أي نعمة، وتُجمع بالعربية نِعِمات ونِعَمات.
  • نِعمتْ : نعمة ، منّة من الله.
  • هدايتْ : هداية ، رشاد ودلالة على ما يوصل إلى المطلوب.
  • هِمّتْ : همة ، عزيمة وقوة.
  • هَيْبتْ : هيبة ، مخافة وخشية.

تسمية عرب باسماء أعجمية

وأطلق بعض العرب على أبنائهم وبناتهم أسماء أعجمية تقليداً للأعاجم، مثل هذه الأسماء الفارسية:

  • بندر : رئيس، شاه بندر أو شهبندر، رئيس التجار، ومقر التجار من المدن، ومرسى السفن.
  • بُوران : تحية وريحان يزين به مجلس الشراب، وريح تحمل المطر.
  • ديباج : حرير نفيس.
  • جُلنار : زهر الرمان.
  • جيهان أو جهان : الدنيا أو العالم.
  • سيرين : حظيّة كسرى ملك الفرس.
  • شاهناز أو شهناز : لحن موسيقي إيراني أو دلال الإمبراطور.
  • شهريار : سلطان أو حاكم.
  • شويكار : عالمة وعارفة بالشيء.
  • شيرين : حلوة عذبة.
  • صافيناز : مغناج.
  • فيروز : حجر كريم ذو لون أخضر.
  • فيروزة : واحدة الفيروز.
  • مهران : قائد فارسي.
  • ناريمان : جميلة القوام.
  • نازين : ذات غنج ودلال.
  • نسرين : ورد أبيض قوي الرائحة.
  • نيفين : نشء جديد أو جيل جديد.

أسماء أعجمية أخرى

  • بيبرس : اسم مملوكي شركسي ( الملك الظاهر، والملك المظفر، والمنصوري).
  • داليا أو أضاليا : زهرة فرنسية ذات لون أحمر أو أصفر.
  • ديانا : آلهة عند الرومان.
  • قانصوه : اسم مملوكي شركسي.
  • كاميليا : زهر جميل للتزيين.
  • نردين أو ناردين : سنبل رومي، وهو نبات طيب الرائحة، والكلمة يونانية.
  • ولا يجوز التسمي بها شرعاً.
 
   
 

سياسة الخصوصية || منتديات || دردشة || احدث الاخبار || الرياضة اليوم ||مجلة زووم || عالم المرأة || المطبخ العربى || للكبار فقط

دنيا ودين || القرأن الكريم || عمرو خالد || دليل المواقع || خدمات الموقع || خدمات حكومية || المراسلة

|| Bookmark and Share